اا عـاجـل  اا

  يمكنكم زيارة موع نقابة العلاج الطبيعي بالددقهلية الجديد علي هذا لرابط www.dpts.ucoz.com

    هل التهاب البنكرياس يعنى إصابة الشخص بالسكر؟

    شاطر
    17122010

    هل التهاب البنكرياس يعنى إصابة الشخص بالسكر؟

    مُساهمة من طرف dpts

    هل التهاب البنكرياس يعنى إصابة الشخص بالسكر؟
    يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: "ليس هناك علاقة بين التهاب البنكرياس الحاد والإصابة بمرض السكر، ولكن هناك علاقة بين الالتهاب المزمن الذى يزيد عن الستة أشهر ومرض السكر، وإذا لم يتم علاج الالتهاب الحاد فسيؤدى إلى التهاب مزمن ويؤدى إلى سكر وإسهال مزمن".

    وعن أسباب الإصابة بالتهاب البنكرياس يقول: "هناك أسباب كثيرة أهمها حصوات القنوات المرارية التى من الممكن أن تسقط وتسد قناة البنكرياس وزيادة الدهون الثلاثية بالدم ممكن أن تقوم أيضا بسد قناة البنكرياس وتناول الكحول أو إدمانه، وهناك مجموعة أدوية يكون بعض أعراضها الجانبية التهاب البنكرياس الحاد هذا، بالإضافة إلى الأمراض الوراثية التى تؤدى إلى التهاب البنكرياس الحاد بدون سبب".

    وهناك سبب آخر وهو إذا تعرض الشخص لضربة قوية فى منتصف البطن بالجزء العلوى وهو مكان وجود البنكرياس ويؤدى إلى التهاب البنكرياس الحاد.

    وأهم شىء يجب أن ننصح به المرضى الذين يعانون التهاب البنكرياس عدم شرب الكحوليات، كما يجب ضبط السكر والدهون الثلاثية والتخلص من حصوات المرارة وخصوصا الدقيقة منها والابتعاد تماما عن الإصابات التى تأتى فى البطن وخصوصا منتصف البطن وتجنب "الهزار"، بالضرب فى هذه المناطق، لأنها أماكن حساسة جدا ينتج عنها مشاكل صحية كثيرة.
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 19, 2017 8:40 pm